قبل صدام زياش ومحرز.. إنجاز صلاح يزين تاريخ العرب بنهائي دوري الأبطال

قبل صدام زياش ومحرز.. إنجاز صلاح يزين تاريخ العرب بنهائي

أيام قليلة تفصلنا عن المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، المقررة في 29 ماي الجاري، بين مانشستر سيتي وتشيلسي، على ملعب “دراجاو” بمدينة بورتو البرتغالية.وكان مانشستر سيتي قد تخطى عقبة باريس سان جيرمان في نصف النهائي، بينما أطاح تشيلسي بريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة.ويخوض مانشستر سيتي، أول نهائي له في دوري الأبطال أوروبا، بينما يظهر تشيلسي للمرة الثالثة في نهائي البطولة الأعرق بالقارة العجوز، ويطمح لحصد اللقب للمرة الثانية في تاريخه.وسيكون النهائي بنكهة عربية، في ظل تواجد النجم الجزائري رياض محرز رفقة مانشستر سيتي، والمغربي حكيم زياش رفقة تشيلسي.وتشير الأرقام إلى أن زياش شارك هذا الموسم في 10 مواجهات في دوري الأبطال، بعدد دقائق بلغ 344 دقيقة، سجل خلاهم هدفين وتلقى إنذارين.فيما شارك محرز صاحب الـ30 عاما، هذا الموسم في 11 مواجهة في دوري الأبطال، بعدد دقائق بلغ 722 دقيقة، سجل خلاهم 4 أهداف وصنع 2 آخرين.
وفيما أداء نجوم عرب في النهائي:
رابح ماجر

يعد الجزائري رابح ماجر، أول عربي وإفريقي يسجل في نهائي دوري أبطال أوروبا، وأول عربي يفوز بالكأس “ذات الأذنين”.وخطف ماجر الأضواء في نهائي دوري الأبطال (1986/1987)، عندما قاد بورتو للفوز على بايرن ميونخ (2-1)، بتسجيله الهدف الأول وصناعته للثاني.
رضوان حجري

ظهر المغربي رضوان حجري في نهائي دوري الأبطال (1988-1987)، وكان الظهور الثاني للاعبين العرب في البطولة الأعرق بالقارة العجوز.لكن لسوء حظ اللاعب المغربي رضوان حجري، فقد خسر بنفيكا المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام آيندهوفن الهولندي.
المهدي بنعطية

تأهل المغربي بنعطية مع يوفنتوس الإيطالي إلى نهائي دوري الأبطال في 2017، لكنه لم يشارك في اللقاء.واكتفى المهدي بنعطية بالجلوس على مقاعد البدلاء، في اللقاء الذي خسره يوفنتوس  أمام ريال مدريد بنتيجة (1-4).
أشرف حكيمي

تأهل المغربي أشرف حكيمي مع ريال مدريد إلى نهائي دوري الأبطال في 2018، لكنه لم يشارك في اللقاء لاستبعاده بقرار فني من المباراة.
وحينها واجه ريال مدريد نظيره ليفربول، ورغم ذلك فقد بات حكيمي ثاني عربي يتوج باللقب الأوروبي، بعد فوز النادي الملكي على (3-1).
محمد صلاح

قاد المصري محمد صلاح ناديه ليفربول للوصول إلى نهائي دوري الأبطال في 2018، لكنه خسر أمام النادي الملكي بنتيجة (3-1 .(ثم بات صلاح أول لاعب عربي يشارك في نهائي دوري الأبطال مرتين متتاليتين، بعد أن اصطدم الليفر بمواطنه توتنهام في 2019.وعلى ملعب واندا ميتروبوليتانو، قاد صلاح الليفر للتتويج باللقب بعد أن سجل الهدف الأول في فوز الليفر على توتنهام بنتيجة (2-0 .(كما بات حينها محمد صلاح أول مصري وثالث عربي يفوز بـ “أمجد الكؤوس الأوروبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by Live Score & Live Score App